فصل: 999- عَبد المَلك بن الوليد بن مَعدان الضُّبَعيُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.باب عَبد المَلكِ:

.984- عَبد المَلك بن الحُسَين، أَبو مالك النَّخَعيُّ:

3430- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سَمِعت البُخاري قال: عَبد المَلك بن الحُسَين أَبو مالك النَّخَعي، كُوفي، وقال عِيسى بن يُونُس: عُبادَة لَيس بِالقَوي عِندَهُم.
3431- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن مَندَه، قال: حَدثنا بَكر بن بَكار، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن الحُسَين النَّخَعي، قال: حَدثنا عَلي بن الأَقمَر، عن أَبي جُحَيفَة، قال: «مَر رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بِرَجُل سادِل فَعَطَف عَليه رِداءَهُ».
3432- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا شَبابَة بن سَوار، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن الحُسَين أَبو مالك النَّخَعي، عن عَبد المَلك بن أَبي بَشير، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، قال: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يُحدا لَه في السَّفَرِ».
ولا يُتابَع عَليهما.
3433- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: أَبو مالك النَّخَعيّ لَيس بِشَيء.
وقَد رُوي في السَّدل عن أَبي رافِع، إِسناد جَيِّد، وعن أَنس في الحُداء قِصَّة أَنجَشَة بِأَسانيد جياد.

.985- عَبد المَلك بن سُليمان القَرقَسانيُّ:

عن عِيسى بن يُونُس، حَديثه غَير مَحفُوظ.
3434- حَدثنا الحَسن بن عَلي بن شَهرَيار، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن سُليمان القَرقَساني، قال: حَدثنا عِيسى بن يُونُس، قال: حَدثنا شُعبة، عن عَبد العَزيز بن صُهَيب، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن قُتِل دُون ماله فَهو شَهيدٌ».
لَيس هَذا مِن حَديث شُعبة، إِنما هَذا مُبارَكٌ أَبو سُحَيم، عن عَبد العَزيز بن صُهَيب، عن أَنس، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «المَقتُول دُون ماله شَهيدٌ».
3435- حَدثناه يُوسُف بن مُوسَى المَروزي، قال: حَدثنا عَلي بن الحُسَين الدِّرهَمي، قال: حَدثنا مُبارَكٌ.
ولا يُعرَف عن عَبد العَزيز إِلاَّ مِن هَذا الوجهِ.
وفي هَذا الباب عن جَماعَة مِن أَصحاب النَّبي عَليه السَّلامُ، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَحاديث صِحاحٌ.

.986- عَبد المَلك بن عَبد الرَّحمَن:

مِن ولَد عَتَّاب بن أَسِيْد، عن ابن جُريج، حَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
3436- حَدثنا الحَسن بن عَلُّويه القَطانُ، قال: حَدثنا عَلي بن سيابَة الثَّقَفي، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الرَّحمَن، مِن ولَد عَتَّاب بن أَسِيْد، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، قال: «أَوَّل مَن هاجَر إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم: عُثمان بن عَفانَ كَما هاجَر لُوطٌ».
قال: لَيس لَه مِن حَديث ابن جُريج أَصل، وفيه رِوايَة مِن غَير هَذا الطَّريق مِن وجه يُقارِب هَذا.

.987- عَبد المَلك بن عَبد الرَّحمَن، أَبو العَباس الشاميُّ:

نَزَل البَصرَةَ.
3437- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد المَلك بن عَبد الرَّحمَن أَبو العَباس الشاميّ نَزَل البَصرَة، عن الأَوزاعي، وابن أَبي عَبلَة، قال البُخاريُّ: ضَعَّفَه عَمرو بن عَلي جِدًّا، مُنكر الحديث.
3438- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا المُفَضَّل بن غَسان الغَلابي، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الرَّحمَن أَبو العَباس الشامي، عن إِبراهيم بن أَبي عَبلَة، قال: رَأَيت على ابن أُم حَرام كِساء خَز، وقَد صَلَّى مع النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم القِبلَتَين، وقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَكرِمُوا الخُبزَ فَإِن الله أَكرَمَه وأَخرَجَه لَكُم مِن بَرَكات السَّماء والأَرضِ».
قال الغَلابي: قال يَحيَى بن مَعِين: أَوَّل هَذا الحَديث حَق وآخِرُه باطِلٌ.
3439- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن مُوسَى، قال: سمعتُ عَمرَو بن عَلي قال: عَبد المَلك بن عَبد الرَّحمَن أَبو العَباس الشامي، كَذابٌ.

.988- عَبد المَلك بن أَبي جُمُعة المَعْني، بَصريٌّ:

عن الحَسنِ.
3440- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَي قال: عَبد المَلك بن أَبي جُمُعةَ بَصري ضَعيفٌ.
3441- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَدّي، رَحِمَه الله، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن أَبي جُمُعة المَعْني التَّمارُ، قال: سمعتُ الحَسن يقول: اغد عالمًا، أَو مُتَعَلِّمًا، ولا تَكُن الثالث فَتَهلك، فَقيل: يا أَبا سَعيد، وما الثالثُ؟ قال: مُماري، أَو مُكابِرٌ.

.989- عَبد المَلك بن عَبد المَلكِ:

عن مُصعَب بن أَبي ذِئب.
3442- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد المَلك بن عَبد المَلك، عن مُصعَب بن أَبي ذِئب، قال البُخاريُّ: في حَديثه نَظرٌ.
3443- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا سَعيد بن مَنصور، حَدثنا ابن وهب، أَخبَرني عَمرو بن الحارِث، أَنَّ عَبد المَلك بن عَبد المَلك حَدَّثه عن المُصعَب بن أَبي ذِئب، عن القاسِم بن مُحمد، عن أَبيه، أَو عَمِّه، عن جَدِّه، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «يَنزِل الله تَبارَك وتَعالَى لَيلَة النِّصف مِن شَعبان إِلى السَّماء الدُّنيا فَيَغفِر لكُل نَفس إِلاَّ إِنسانًا في قَلبه شَحناءُ، أَو مُشرِكًا بِالله».
وفي النُّزُول في لَيلَة النِّصف مِن شَعبان أَحاديث فيها لين، والرِّوايَة في النُّزُول في كُل لَيلَة أَحاديث ثابِتَة صِحاح، فَلَيلَة النِّصف مِن شَعبانَ داخِلَة فيها إِن شاء الله.

.990- عَبد المَلك بن قُدامَة الجُمَحيُّ:

3444- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: عَبد المَلك بن قُدامَة بن إِبراهيم بن مُحَمد بن حاطِب الجُمَحي تَعرِف وتُنكِرُ، عِندَه عن عَبد الله بن دينار مَناكيرُ.
3445- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا حَجاج بن منهال، حَدثنا عَبد المَلك بن قُدامَة الجُمَحي-رَجُل مِن ولَد قُدامَة بن مَظعُون- عن عَبد الله بن دينار، عن عَبد الله بن عَمرو، عن إِسحاق بن بَكر، عن سَعيد بن أَبي سَعيد، عن أَبي هُريرة، قال: «بَينَما رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في مَلإٍ مِن أَصحابه إِذ جاءَه رَجُل فَسَلَّم عَليه، فَرَد عَليه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ورَد المَلأ، فقال: يا مُحمد أَلا تُخبِرَني ما الإيمانُ؟». وذَكَر الحَديث بِطُولهِ.
لا يُتابَع عَليه، ولَه غَير حَديث عن عَبد الله بن دينار مَناكيرُ.

.991- عَبد المَلك بن أَبي سُليمان العَرزَميُّ:

عن عَطاء.
3446- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا يَعلَى بن عُبَيد، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن أَبي سُليمان، عن عَطاء، عن جابِر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في الشُّفعَة، قال: «إِذا كان طَريقُهُما واحِدًا يُنتَظَرُ بها وإِن كان صاحِبُها غائِبًا».
3447- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: قال شُعبة في حَديث عَبد المَلك بن أَبي سُليمان، عن عَطاء، عن جابِر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في الشُّفعَةِ: «أَخِّر مِثل هَذا ودَمَّر».
3448- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن خَلاد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: كان عَبد المَلك بن أَبي سُليمان فيها شَيء يُقطَع يُوصِلُ ويُوصَل يَقطَعُهُ.
3449- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: سمعتُ وكيعًا يقول: سمعت شُعبة يقول: لَو رَوى عَبد المَلك بن أَبي سُليمان حَديثًا آخَر مِثل حَديث الشُّفعَة طَرَحت حَديثهُ.
3450- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن عاصِم، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبي صَفوان الثَّقَفي، قال: حَدثني أُمَيَّة بن خالد، قال: قُلت لشُعبة: ما لَك لا تُحَدِّث عن عَبد المَلك بن أَبي سُليمان العَرزَميِّ؟ قال: تَرَكت حَديثهُ، قُلتُ: تُحَدِّث عن مُحَمد بن عُبَيد الله العَرزَميّ وتَدَع عن عَبد المَلك بن أَبي سُليمان وكان حَسن الحَديث؟ قال: مِن حُسنِها فَرَرتُ.
وفي الشُّفعَة أَحاديث مِن غَير هَذا الوجه صالحَة الأَسانيدِ.

.992- عَبد المَلك بن مُحَمد بن بَشيرٍ:

عن عَبد الرَّحمَن بن عَلقمة.
3451- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد المَلك بن مُحَمد بن بَشير، عن عَبد الرَّحمَن بن عَلقمة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، حَديثه في الكُوفيّين، قال البُخاريُّ: لَم يَتَبَيَّن سَماع بَعضِهِم مِن بَعض.
3452- وهَذا الحَديث: حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، عن أَبي عُبَيد القاسِم بن سَلام، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن عَياش، عن يَحيَى بن هانِئ، قال: أَخبَرني أَبو حُذَيفَة، عن عَبد المَلك بن مُحَمد بن بَشير، عن عَبد الرَّحمَن بن عَلقمة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن الصَّدَقَة يُبتَغَى بِها وجه الله، وإِن الهَديَّة يُبتَغَى بِها وجه الرَّسُول، وقَضاء الحاجَةِ».
ولا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.

.993- عَبد المَلك بن أَعيَنَ:

3453- حَدثني عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا مُحمد بن عَباد المَكّي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن أَعيَن، وكان رافِضيًّا.
3454- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن بن مَهدي يُحَدِّث عن سُفيان، عن عَبد المَلك بن أَعيَن، وكان قَد حَدَّث عنه، ثُم تَرَكَهُ.
3455- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: حُمران بن أَعيَنَ وعَبد المَلك بن أَعيَنَ لَيسا بِشَيء.
3456- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن الحُسَين القَومَسي، قال: حَدثنا مُحمد بن حُمَيد، قال: حَدثنا سَلَمةُ، عن مُحَمد بن إِسحاق، عن عَبد المَلك بن أَعيَن، عن أَبي حَرب بن أَبي الأَسود الدّيلي، قال: بَعَثَني أَبي إِلى جُندُب بن عَبد الله البَجَلي، قال: سَلهُ، ما حَضَرت مِن أَمر أَبي بَكر وعَليٍّ؟ قال: جيء بِعَلي حَتَّى أُقعِد بَين يَدَيه فَقيل لَه: بايِع، قال: فَإِن لَم أَفعَل؟ فَذَكَر كَلامًا... قال: إِذًا أَكُون عَبد الله وأَخو رَسُوله وذَكَر الحَديث.
3457- حَدثنا بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن أَعيَن، شيعيًّا كان عِندَنا، رافِضي صاحِبُ رَأيٍ.

.994- عَبد المَلك بن مِهرانَ:

صاحِب مَناكير، غَلَب على حَديثه الوهمُ، لا يُقيم شَيئًا مِن الحَديث.
3458- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عَبد الله بن سُليمان الحَضرَمي، قال: حَدثنا حَفص بن عُمر الحُلْواني، قال: حَدثنا مَروان بن مُعاوية، عن سَهل بن عَبد الله المَروزي، عن عَبد المَلك بن مِهران، عن ذَكوانَ أَبي سُهَيل، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن وُلِع بِأَكل الطّين فَكَأَنَّما أَعان على قَتل نَفسِهِ».
3459- حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا بَقيَّةُ، عن عَبد المَلك بن مِهران، عن عَمرو بن دينار، عن ابن عَباس قال: أتى رجل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: إِن بي الناصُورُ، إِذا تَوضَّأت سال مِنّي، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا تَوضَّأت فَسال مِن قَرنِك إِلى قَدَمِك فَلا وضُوء عَلَيكَ».
3460- حَدثنا مُحمد بن سِنان الشَّيزَري، قال: حَدثنا مُوسَى بن أَيوب النَّصيبي، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن مِهران، عن عَبد الوارِث، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَن تُقَص الرُّؤيا على النِّساءِ».
كُلُّها لَيس لَها أَصل، ولا يُعرَف منها شَيء مِن وجه يَصِحُّ.

.995- عَبد المَلك بن مُسلمٍ:

عن أَبي جَرو.
3461- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد المَلك بن مُسلم، عن أَبي جَرو، سَمِع عَليًّا، والزُّبَير، قال البُخاريُّ: ولَم يَصِح حَديثهُ.
3462- وهَذا الحَديث: حَدثناه بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا خالد بن أَبي يَزيد القَرَني، قال: حَدثنا جَعفَر بن سُليمان، عن عَبد الله بن مُحمد، عن جَدِّه عَبد المَلك بن مُسلم، عن أَبي جَرو المازِني، قال: سمعتُ عَليًّا وهو يُناشِد الزُّبَير، فقال: أَنشُدُك الله يا زُبَيرُ، أَما سَمِعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «إِنَّك تُقاتِلُني وأَنت ظالمٌ؟ قال: بَلَى، ولَكِنّي نَسيتُ».
وفي هَذا رِوايَة مِن غَير هَذا الطَّريق تُقارِب هَذه الرِّوايةَ.

.996- عَبد المَلك بن نافِع، ابن أَخي القَعقاع بن شَور:

3463- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد المَلك بن نافِع ابن أَخي القَعقاع بن شَور، قال البُخاريُّ: لا يُتابَع على حَديثه، وفي حَديثه اختِلافٌ.
3464- وهَذا الحَديث: حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا عَمرو بن عَون، قال: حَدثنا هِشام، عن العَوام بن حَوشَب، عن عَبد المَلك بن نافِع ابن أَخي القَعقاع بن شَور، عن ابن عُمر، قال: «رَأَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عِند هَذا الرُّكن، وأَتاه رَجُل بِقَدَح فيه نَبيذٌ فَقَرَّبَه إِلى فيه، فَقَطَّب لَه وجهُه ثُم رَدَّهُ، فقال رَجُلٌ: أَحَرام هو؟ قال: فَرَدَّهُ، ثُم قال: إِن هَذه الأَوعية تَغتَلبُكُم، فَما غَلَبَكُم منها فاكسِرُوه بِالماءِ».
ولا يُتابِعه إِلاَّ مَن هو دُونهُ، أَو مِثلُهُ.

.997- عَبد المَلك بن خُشك الصَّنعانيُّ:

3465- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي، قال: سأَلت هِشام بن يُوسُف عن عَبد المَلك بن خُشك، قال: كان فيه ضَعف، قُلت لهِشام: جالَستَهُ؟ قال: نَعَم.
3466- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن عَبد الله بن المُبارك الصَّنعاني، قال: حَدثنا زَيد بن المُبارك، قال: حَدثنا يُوسُف بن زَنجي اليَماني، عن عَبد المَلك بن خُشك، عن أَبيه، قال: لَقيت أَبا هُريرة بِمَكَّة، فقال: مَن أَنتَ؟ فَقلتُ: مِن أَهل اليَمَن، فقال: سمعتُ حَبيبي مُحَمدًا صَلى الله عَليه وسَلم يُحَدِّثُ: «أَنَّ عامِل جُبلان وعاشِر عَدَن يَأتيان يَوم القيامَة كُل واحِد منهُما مِثل أُحُد».
ولا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.

.998- عَبد المَلك بن خُلَّج الصَّنعانيُّ:

3467- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي، قال: سأَلت هِشام بن يُوسُف عن عَبد المَلك بن خُلَّج، شَيخ مِن أَهل صَنعاءَ رَوى عن وهب بن مُنَبِّه، فَضَعَّفَهُ.
3468- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحَمد بن بَرَّة، قال: حَدثنا مُحمد بن الحَسن بن شَرُوس الصَّنعاني، قال: حَدثنا رَباح بن زَيد، عن عَبد المَلك بن خُلَّج، عن وهب بن مُنَبِّهٍ: في قَول الله تَبارَك وتَعالَى: {إِلَيه يَصعَد الكَلم الطَّيِّب والعَمَل الصالح يَرفَعُهُ} قال: العَمَل الصالح يُبَلِّغ الدُّعاءَ.
لَم يَقَع إِلَينا لهَذا الشَّيخ رِوايَة نَختَبِر بِها حالَه، وأَهل بَلَدِه أَعلَم به.

.999- عَبد المَلك بن الوليد بن مَعدان الضُّبَعيُّ:

3469- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: عَبد المَلك بن الوليد بن مَعدان الضُّبَعيّ فيه نَظرٌ.
3470- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا بَدَل بن المُحَبَّر، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن الوليد بن مَعدان الضُّبَعي، قال: حَدثنا عاصِم بن بَهدَلَة، عن ذِر، وأَبي وائِل، عن عَبد الله، قال: «ما أُحصي ما سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَقرَأ في رَكعَتَي الفَجر ورَكعَتَي الغَداة: {قُل يا أَيُّها الكافِرُون} و{قُل هو الله أَحَدٌ}».
ولا يُتابَع عَليه بِهذا الإِسناد، وقَد رُوي المَتن بإِسناد جَيِّد.

.1000- عَبد المَلك بن هارون بن عنتَرَةَ:

3471- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد المَلك بن هارون بن عنتَرَة، كُوفي، مُنكر الحديث.
3472- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا أَبو غَسان، قال: سأَلت بَهز بن أَسَد، قُلتُ: عَبد المَلك بن هارون بن عنتَرَةَ؟ قال: حَدثنا عنه نَحو مِن عِشرين كَذابًا.
3473- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: عَبد المَلك بن هارون بن عنتَرَةَ ضَعيف الحَديث.
3474- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَبد المَلك بن هارون كَذابٌ.
3475- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه سَهل بن مَردَويه التُّستَري، قال: حَدثنا حَماد بن يَحيَى الجُنديسابُوري، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن هارون بن عنتَرَة، عن أَبيه، عن جَدِّه، عن أَبي الدَّرداء قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «إِن البَلاء مُوكَّل بِالقَول».
ولا يُتابَع عَليه، ولا أَصل لَه عن ثِقَة.